-->

ما الفرق بين الفتح والغزو؟

ما الفرق بين الفتح والغزو؟
الفرق بين التوسع و الفتح ؟
الفرق بين الفتح والغزو؟






الغزو مرحلة من المعارك يغزو فيها جمع جمعا آخرا في عقر داره أو في حدود نفوذ حكمهم.

والفتح مصطلح إسلامي يقصد به ضم مكان أو إقليم أو جهة لحدود الدولة الإسلامية أو ضمها بعد نشر العقيدة فيها ضمن الدول الإسلامية، وقد سمى الله دخول النبي لمكة أو تبشيره بدخوله لمكة بالفتح، فكان دخوله لمكة فتحا عظيما لم يهرق الدم فيه.


والإسلام انتشر بالسيف وبغيره، ثم الإسلام في هذا النمط من المعارك ليس كغيره من الأديان بل له شروط في الغزو والفتح والمعارك بأجمعها لا تفتح كتابا في الفقه إلا وهي مضمنة فيه، لا تجدها في فكر أو في دين آخر، هذا من ناحية الدول التي دخلها المسلمون غزاة.

ثم لم يغزو المسلمون إقليما ابتداءا بل غالب غزوهم كان ضد توسع استعماري كما فعل الفرس والروم والمغول فلا يمكن تجاهل هذا في القراءة التاريخية والنظر فقط للإسلام كأنه الوحيد الذي وجد ليتمدد بهذه الطريقة.
ثم كان الهدف الأكبر من التوسع الإسلامي نشر الإسلام وتعاليمه وليس تمدد رقعة الحكم العسكري للدولة، حتى دول الخلافة الإسلامية التي كان وسطها ملتهبا لم تكن تستهدف تلك الأقاليم استعماريا كجباية لأموالهم بل حفظا لحقوقهم وأموالهم من الجباية وهذا ما سرع من انتشار الإسلام، فهو لم ينشر بشكل جبري وقهري حتى في الأماكن التي دخلها المسلمون فاتحون، بل تجد مع فتح البلد بعد سنة أو سنتين إلا وهذا البلد يقوده فرد منهم.
ثم الإسلام لو كان منتشرا بهذه الصورة لما وجدت أبناء تلك البلدان يصبحون من أعظم أعلام الإسلام، فجل مصنفة الحديث من أقاليم دخلها الإسلام فاتحا، فمن الصعوبة بمكان تصور أن الإسلام دخل مكان بالجبر والقهر فكرهه أهل ذلك الإقليم، بل كان اعتناقا بمحض إرادتهم وأصبح أبناؤهم علماء وقادة يحفظون الإسلام وينشرونه.
ولا يوجد دين أو اعتقاد في العالم لم يكن السيف جزءا من ظروف انتشاره حتى الإلحاد كما حصل في فرنسا بعد التنوير، لكن ليس هذا المعيار، المعيار هو في القبول وفي الاستفادة من إثراء تعاليم هذا الفكر، فلا يوجد دين أثري فكره وتعاليمه كما حصل للإسلام، وهذا برهان على أن القبول به لم يكن خوفا بل كان تسليما ورغبة









دى اراء بعض الناس


يا ريت يبقى فى نقاش بينا
الغزو :- نبدأ
هو دخول بلد بغرض نهب ثرواتها واملاكها -
يكون على حين غرة و مباغتا -
دخول بلد وسرقت ثرواتها وقتل ابنائها والسيطره عليها وتدميرها -
ا- المحاوله في الانتصار على العدو ليحصل الفتح في المنطقة
هو استدمار -
الفتح :- نبدأ
هو دخول بلد بغرض نشر الدين وتكون فى الغالب شعوب هذة البلاد مرحبة ومتقبلة ذلك-
لا يكون مفاجئا" للطرف الضعيف
دخول بلد والسيطره عليها دون المساس باهلها ولا سرقت اى شئ فيها
( لا اكراه فى الدين )
هو فتح المدينة اي انتصروا على العدو وفتحوا المنطقة فدخلها الاسلام
هو استعمار 
Add to Flipboard Magazine. 00000000000000

Berlangganan update artikel terbaru via email:

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel